مهارات التواصل الاجتماعي - ثقافة عامة - كاتالوج المقالات - الفرقة 22 - كشاف سوريا

الثلاثاء, 2016-12-06, 07:50
أهلاً بك ضيف |

  الفرقة 22   مفوضية دمشق - كشاف سوريا              Flag

كاتالوج المقالات

الرئيسية » مقالات » ثقافة عامة

مهارات التواصل الاجتماعي
كشاف سوريا - مفوضية دمشق - الفرقة 22
 
مهارات التواصل الاجتماعي
 
* السلوك غير اللفظي (التواصل غير اللفظي ) :

- ليس فقط ما تقول هو المهم ولكن الطريقة التي تتكلم بها، فمثلا عندما تقول جمله مهمة بصوت منخفض وأنت تنظر إلى الأرض، فإن هذه الجملة لا تعطي الأهمية المتوقعة، ولكن إذا قلت نفس الجملة بصوت عال وأنت تنظر إلى الشخص فإنها تعطي المعنى المرجو منها.
- نظرة العين : عندما تبدأ الكلام انظر إلى الشخص الآخر وأيضا من وقت إلى آخر وأنت تتكلم .عندما تستمع انظر إلى الشخص ولكن لا تحملق.
- يجب أن توازي ملامح الوجه مع ما تقول ( لا تبتسم عندما تخبر شخص ما شيئا أنت غاضب منه).

* السلوك اللفظي:

- تكلم بصوت مرتفع وواضح وأنت تنظر إلى الشخص الذي أمامك، انطق مخارج الأحرف جيدا ونوع في نبرتك.
- ابدأ الحديث: إن التواصل غير اللفظي يجب أن يبدأ ويثبت قبل أن تنطق الكلمة الأولى.
- ابدأ المحادثة بالأسئلة العادية اليومية. مثل:
   كيف ترى الجو هذا اليوم ؟
   كيف حضرت إلى هنا ؟
   مثل هذه الاسئله دعوه لبداية الحديث .
- حالما تكون قد بدأت الحديث مع شخص معين فإنك تستطيع أن تنتقل في الحديث حول أشياء أخرى.
- دع الحديث يجري البعض يظن بأن التواصل الجيد هو فقط ان تكون متحدث جيد. في الحقيقة أن تكون مستمعا هو أكثر أهميه.
- اسأل اسأله مفتوحة.
- الاسئله المفتوحة: تبدأ بمن، ماذا، أين، متى، كيف.
مثال: ما هي هوايتك، ماذا تفعل من اجل ان تكسب عيشك.
الاسئله المغلقة: الجواب يكون بنعم أو لا.
مثال هل تحب الحلويات؟ هل تتمتع بالحدائق؟ هل تعمل في مكتب؟
إن الاسئله المفتوحة هي أفضل من اجل استمرار وإبقاء المحادثة.
- المثابرة على الموضوع:
- طالما بدأت الحديث مع شخص معين عليك أن تستمر.
- حاول أن تجعل المحادثة حول شيء يحبه الشخص الآخر ويهتم به .
- لا تقفز لموضوع آخر فجأة ولكن تتبع مجرى الحديث .

* مهارات الاستماع الأخرى :

- بعيدا عن الاسئله فيمكن أن تبين اهتمامك بطرق أخرى وبذلك تشجع الطرف الآخر على أن يواصل الحديث .
- عندما يتوقف المتحدث يستطيع المستمع أن يدخل كلمة أو كلمتين مثل جميل عظيم، رائع.
- بعض الأحيان يمكن إعادة العديد من الكلمات التي ينطق بها المتحدث.

* إنهاء المحادثة :

- بعض الأشخاص يخافون من أنهم غير قادرون على ان ينسحبوا من الشخص الآخر في حالة ابتداء الحديث.
- هناك عبارات شائعة موظفة لإنهاء الحديث .
مثال:- انه من الجميل أن أتحدث معك، ولكن علي أن اذهب لأجد محمد الآن . 
     - انه مهم حقا أن أتحدث معك، ولكني جوعان جدا واني فقط ذاهب لأتناول بعض الطعام.

* جامل واستقبل المجاملة :

إن الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف التواصل الاجتماعي عاده ما يجدون صعوبة في المجاملة.
* أنواع المجاملات :

- إبداء رأي شخصي، مثال: أنا اعتقد بأنك تبدوا عظيما - اعتقد بأنك تغني بصوت جميل .
- صف الجانب الايجابي.
- جامل ولكن ليس بإفراط
- إبداء واستقبال المجاملة: الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف في التواصل الاجتماعي عادة ما يجدون من الصعوبة بأن يتقبلوا المجاملة.
فمثلا : بعد أن تكون قد جومِلتَ لملابسك الجديدة فانك تقول إنها كانت أشياء رخيصة .
- انه ممتع لك وللآخرين الموافقة على المجاملة بلطف وذوق وان تستمتع بها.
 
الطريقة الامثل لاستقبال المجاملة:
* في البداية اقبل المجاملة ثم أعط رأيك على طبيعة المجاملة ولكن لا تضع نفسك إلى أسفل في هذه العملية، حتى وان لم تتفق تماما مع ما قيل.
مثال: انه جميل منك أن تقول ذلك ولكني لم أكن مقتنعا تماما من نفسي .
 
السؤال عن شيء:
 
الذين يعانون من الخجل وضعف التواصل:
1- يتوقعون الرفض من الآخرين أو يعتقدون بأن الآخرين سوف ينظرون إلى ذلك بأنه انانيه منهم .
2- مهارات الطلب لديهم تكون ضعيفة .

* ما هي الطرق للسؤال عن الأشياء ؟

- تأكد بالضبط ماذا تريد من الشخص الآخر.
- تكلم مع الشخص الآخر باستخدام عبارات ايجابية.مثال:أكون شاكرا، إذا كان بامكانك..
- إن العبارات هنا استخدمت أكثر من الاسئله لان الأسئلة بعض الأحيان يمكن أن تولد الرفض .
قارن بين عبارتي - أريدك أن توقف هذه الفوضى - وهل يمكنك أن توقف هذه الفوضى .
- حدد بوضوح ماذا تريد من الشخص الآخر.
- لا تستخدم أي كلمه يمكن أن تضعف طلبك مثل: في الحقيقة، ربما، قليلا.
مثال : لا تقل في الحقيقة لا أريدك أن تدق الجرس بعد العاشرة، ربما يمكنك أن تجعلها قبل ذلك قليلا؟
- لا تشرح كثيرا لماذا سألت أو طلبت هذا الشيء، أنت لا تحتاج أن تعرض أي شرح أو توضيح على الإطلاق.
- لا تعطي أكثر من سبب لطلبك.

* رفض شيء معين :

إذا طلب منك شخص شيء ما ولم تستطيع أن تقول له "لا" وفعلت شيء لا تريد أن تفعله. إن الذين يعانون من الخجل عاده ما يجدون صعوبة في قولهم لا. إنهم يخافون من ردود الفعل السلبية، وان هؤلاء الناس سوف لا يحبونهم بعد ذلك. إنهم يفعلون أشياء ضد رغبتهم أكثر من الناس الآخرين، إن هذا يؤدي إلى الإحباط والانزعاج وبعد ذلك فإنهم يكونوا غير راضيين عن أنفسهم.
كيف تقول لا: نموذج الرفض المثالي:
1- خذ الوقت الكافي لتحضير نفسك جيدا. قرر ماذا تريد.
2- ارفض بعبارات واضحة وشخصيه باستخدام العبارات الايجابية. الشخص الآخر عليه أن
يفهم بأنك قلت لا.
3- لا تعطي أكثر من سبب لرفضك، إن لكل شخص الحق بالقول لا دون أن يعطي أي أسباب على الإطلاق.
4- لا تستخدم أي كلمه من شأنها أن تضعف رفضك الجاد الحقيقي.
5- الاقتراح المضاد أو المعاكس: أنت تستطيع أن تضع اقتراح مضاد أو معاكس على سبيل المثال: محمد: أنا أريد ان اقرأ هذا الكتاب، هل أستطيع ان أستعيره ؟ 
       إبراهيم: لا يا محمد أنا لا أعير كتبي على الإطلاق لأني فقدت الكثير منها.
مثال آخر : محمد: هل تستطيع ان تنقلني من العمل؟
           إبراهيم: أنا لا أحب ان آتي إلى البلدة خلال ساعة الازدحام، لماذا لا تأتي إلى مكاني أولا؟

* الاستجابة للرفض :

المرضى اللذين يعانون من الخجل يخافون من أن يطلبوا لأنهم يتوقعون الرفض لذلك هم لا يعرفون كيف يستجيبون.
النموذج المثالي:
1- قل شيئا حول شعورك (مشاعرك).
2- اظهر فهم لوجه نظر الشخص المقابل.
3- إمكانية عرض اقتراح بديل.
مثال : محمد: إذا أنهيت عملي مبكرا هل تستطيع ان تأخذني أيضا ؟ 
       إبراهيم: ربما يمكنك ذلك في وقت آخر.

إبداء النقد :
انه من المهم ان تملك طريقه لإبداء الرأي والنقد في أجنده سلوكية، إنها وسائل للتأثير على الآخرين بأن يحركوها بالاتجاه الذي ترغب كما وأنها توفر مخرج للحفاظ على مشاعرك وأحاسيسك.
الناس اللذين يعانون من الخجل يجدون صعوبة بأن ينتقدوا الآخرين لأنهم يخافون من أن يأخذوا عنهم فكرة بأنهم غير جيدون وهم أيضا يملكون القليل من الخبرة في إبداء النقد.

*كيف تبدي النقد الجيد ؟

1- تأكد وبشكل مدروس ماذا تريد ان تقول.
2- تكلم مع نفسك وتحدث لنفسك .
3- حدد بوضوح وبدقه ما هو انتقادك .
4- فقط نقد واحد في الوقت الواحد .
5- لا تستخدم أي كلمات يمكن ان تقلل أو تضعف من انتقادك مثل ربما، في الحقيقة، قليلا.
6- لا تعطي أكثر من سبب واحد لانتقادك.
7- اقترح كيف يمكن ان تعمل بشكل مختلف.
8- ادعوا الشخص الآخر ليستجيب.
مثال : أنا اكره زوجتي عندما تجلس أمام التلفزيون لفترات طويلة أثناء الليل، إنه من المستحيل عمل حديث مناسب. أنا اقترح بأن يقفل التلفزيون في العاشرة هذا المساء ما رأيك؟
ان القدرة على إبداء النقد هي مهمة جدا إذا أردت ان تتطور وتستمر في تواصل اجتماعي مقنع.

الاستجابة للنقد:

- ليس كل شخص قادر على الاستجابة بطريقه جيده للانتقادات.
- دائما الناس تضع الكره في ملعبك، يبعدون اللوم عن أنفسهم (أنا لا املك أي خيار).
النموذج للطريقة المثالية للتفاعل والاستجابة للانتقاد:
1- قل شيء حول مشاعرك.
2- لخص ماذا يقول الشخص الآخر: لكي تأكد بأنك فهمت الانتقاد بدقه، اظهر تفهمك لوجهة نظر الشخص الآخر.
3- أعط رأيك الشخصي حول الانتقاد.
4- تقبل وجهة النظر المضادة، وأعط افتراضات بديلة.
تذكر: عليك ان تنجح في الاستجابة بطريقه جيده للنقد.
الفئة: ثقافة عامة | أضاف: loujami (2010-10-11)
مشاهده: 291 | تعليقات: 1 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 1
1 Salman   (2014-06-17 22:29)
You can always tell an expert! Thanks for coutiibntrng.

إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
قائمة الموقع
طريقة الدخول
الفئات
مقالات كشفية عامة [11]
مقالات كشفية متنوعة
تاريخ الحركة الكشفية [1]
مقالات مختلفة متعلقة بتاريخ الحركة الكشفية العالمية والعربية
مهارات كشفية [11]
مقالات حول المهارات الكشفية المختلفة
الاسعافات الأولية [7]
دروس مختلفة في الاسعافات الأولية
ثقافة عامة [8]
مقالات عامة مفيدة غير كشفية
أغاني وصيحات كشفية [2]
الأغاني والصيحات سعادة ومرح
العقد الكشفية [21]
هذه الصور والأفلام مأخوذة عن جمعية الكشاف اللبناني - مشكورين
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
بحث
إعلان
Copyright MyCorp © 2016

دمشق - المزة - القائد رسلان الحلبي 0933550666 - القائد مازن اللجمي 0933290180